• مقتطف من الموضوع يظهر اسفل العنوان.
  • مقتطف من الموضوع يظهر اسفل العنوان.

تعديل

السبت، 23 مايو 2015

رؤساء أركان الجيوش العربية يجتمعون من أجل تشكيل قوة عربية مشتركة

عاصفة الحزم
بدأ رؤساء أركان جيوش البلدان العربية، اليوم (السبت) ، بمقر جامعة الدول العربية ، اجتماعهم الثاني بشأن تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة، تنفيذا لقرار صادر عن القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلى، في تصريح للصحافة ، إنه "سيتم خلال هذا الاجتماع استئناف المناقشات الخاصة بتشكيل القوة العسكرية، وذلك في إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس الماضي".

وعقد رؤساء الأركان العربية اجتماعهم الأول في الثاني والعشرين من شهر أبريل الماضي بمقر الجامعة العربية في القاهرة في إطار بحث تشكيل هذه القوة العربية المشتركة الرامية إلى مواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي.

وكانت القمة العربية، في دورتها العادية ال26 ، المنعقدة بشرم الشيخ يومي 28 و29 مارس الماضي قد اعتمدت قرارا بإنشاء "قوة عربية مشتركة".

وينص القرار على أن تضطلع هذه القوة بمهام التدخل العسكري السريع ،وما تكلف به من مهام أخرى، لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية، وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي، وذلك بناء على طلب من الدولة المعنية.

ويستند هذا القرار إلى المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربي المشترك وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وإعلاناتها بشأن المحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More