• مقتطف من الموضوع يظهر اسفل العنوان.
  • مقتطف من الموضوع يظهر اسفل العنوان.

تعديل

الخميس، 14 مايو 2015

بالأرقام.. الأجور التفصيلية لجنرالات المؤسسة العسكرية بالمغرب


تشكل المؤسسة العسكرية ثالث قوة مالية في هرم مؤسسات الدولة، بعد وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، ثم وزارة الاقتصاد والمالية، حيث يتقاضى قادة المؤسسة العسكرية مرتبات عالية مقارنة مع بقية الوظائف العمومية.

ويصل أجر "الجنرال دوكور دارمي"، الذي يعتبر أعلى مرتبة عسكرية في مؤسسة الجيش، حوالي 14 مليون سنتيم.

 ويبلغ الأجر الصافي للجنرال دوكور دارمي حوالي 4 ملايين سنتيم، ويستفيد من تعويضات في مقدمتها التعويض عن السكن الذي يصل إلى حوالي 24 ألف درهم، ثم التعويض عن التمثيلية (14 ألف درهم) والتعويضات العائلية (450 درهم)، في حين يصل مرتبه المعاشي إلى 56 ألف درهم.

وبموجب هذه الأرقام، يتضح أن الراتب الشهري الذي يتحصل عليه الجنرال هو تقريبا نفس الأجر الشهري لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، كما أن راتب المعاش الذي يحصل عليه الجنرال يفوق معاش وزراء الحكومة.

هذا ويتقاضى الجنرال دوديفيزيون، الذي يعد الرقم الثاني في هرم المؤسسة العسكرية، أجرا يقدر بحوالي 10 ملايين سنتيم، فيما يصل أجر الجنرال دوبريكاد إلى 8 ملايين سنتيم.

ويبلغ الأجر والتعويضات التي يستفيد منها الكولونيل ماجور حوالي 5,5 ملايين سنتيم، فيما يصل أجر الكولونيل إلى حوالي 15 ألف درهم، و 12 ألف درهم بالنسبة لليوتنان كولونيل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More